أفضل واجهات عمارات سكنية في مصر وأهم أنواعها

أفضل واجهات عمارات سكنية في مصر وأهم أنواعها

واجهات عمارات سكنية في مصر يحرص الأشخاص على تميز الواجهة الخاصة بالعمارة السكنية التي يختارون العيش فيها، فهي أول ما يلفت النظر لذلك يهتم ملاك هذه العقارات عند تصميمها أن تكون مصممة على أحدث طراز.

واستخدام أفكار جديدة ورائعة عند تنفيذ الواجهة حتى تتمكن من جذب الأشخاص للإقامة فيها فكلما كان الطراز فريد فإنه يحمل طابع خاص وكلما زاد عدد المنجذبين له، فبعض العمارات السكنية قد يتم تصميمها على طراز الحجر الفرعوني، والبعض قد يستخدم في تصميمه الجدران الزجاجية المودرن.

فالأمر يتوقف على رغبة المالك للعقار وحرصه على أن تنال عمارته السكنية إعجاب القاطنين بها والراغبين في الشراء حتى يتمكن من بيع كل الوحدات بها.

أفضل واجهات عمارات سكنية في مصر وأهم أنواعها

واجهات عمارات سكنية في مصر 
وجهات فلل حجر هاشمى01000463929

عند النظر إلى العمارات السكنية المتواجدة في مصر نجد أنها تمثل الكثير من الطرازات فبعضها يمثل الطابع المودرن الحديث المتمثل فى ناطحات سحاب، والبعض الآخر قد يمثل الطابع القديم الذي يستخدم بعض الأرابيسك في الوجهة الخاصة بالعمارة.

وهناك بعض العمارات السكنية في مصر تتجمل بالحجارة الفرعونية التي تعطي مظهر جذاب ومختلف،
كما يمكن استخدام الألوان المتنوعة التي تضيف مظهر جذاب يخطف العيون عندما يتم تنسيقه بشكل مميز.

العوامل المؤثرة على تصميم واجهات عمارات سكنية

يتوقف تصميم واجهات عمارات سكنية فى مصر على بعض العوامل التي يكون لها تأثير عليها وهذه أهم العوامل:

أنواع الأشكال التي تتكون منها الوجهة

تتأثر الواجهات بالأشكال التي تسهم في تصميمها، وخامات المواد التي يتم وضعها في تكوين الكتل، فينبغي أن تكون الواجهات الخاصة بالعمارات السكنية متناسقة ومتناسبة مع بعضها حتى تزيد من فخامة العمارة، وجذب السكان للإقامة فيها، فقد تكون الأشكال على هيئة مستطيلات مثلا، ويتوقف الأمر على تشكيلات الألوان الموضوعة على البناء.

عناصر الواجهة ووظيفتها

تعتبر التفريغات في الأشكال عنصر أساسي ومؤثر في تصميم واجهات عمارات سكنية في مصر حيث يلعب دور هام ويكون له اعتبارات تصميمية خاصة، فبعض الفراغات تحتاج إلى إضاءة طبيعية قوية فيفضل استغلالها، وبعض الفراغات تطلب إضاءات صناعية ، أو غير مباشرة، وهكذا.

تعرف عن واجهات حجر كريمي

الفكرة التصميمية

تعتبر الفكرة التصميمية هي المحور الذي ترتبط به كل الأدوات، والتقنيات، والمواد المستعملة، فهي عنصر مؤثر في إنشاء وتنفيذ عملية تصميم الواجهات للعمارات السكنية، حيث تعكس مضمون الفكرة الأساسية،

أفضل واجهات عمارات سكنية في مصر وأهم أنواعها

عند القيام بتصميم الواجهات الخاصة بالعمارات السكنية يجب أن يتم اختيار طراز محدد،
حيث يتم استخدام العديد من المواد من أجل تشكيل هذا الطراز وإخراجه بالشكل المطلوب، ومن ثم تصميم واجهة غاية في الجمال.

أفضل واجهات عمارات سكنية في مصر وأهم أنواعها

ومهما تعددت الأنماط في النهاية يكون لصاحب العمارة السكنية الحرية في تحديد الطراز المفضل لديه وهناك بعض أنواع الطرازات المختلفة، ولكل طراز مميزات ومنها ما يلي:

  • الطراز العربي: ويعتمد ذلك النوع على  عناصر زخرفية إسلامية، مثل القباب، والمشربيات، والأقواس،
    كما إنه يتنوع في تشكيلاته الخاصة برسم النقوش فقد يتم التزيين بنقش الخط العربي الإسلامي في واجهات العمارات.
  • الطراز الكلاسيكي:  يتمتع هذا الطراز بكثرة الزخارف التي يتم اقتباسها من الطبيعة مثل أوراق الأشجار، والورود، والطيور، مما يعطي إحساس بالفخامة لأنه يعتمد بشكل أساسي على الأعمدة بجميع أشكالها.
  • الطراز الكلاسيكي الحديث: ظهرت في العقود الأخيرة حركة حداثة موجهة ضد النمط الكلاسيكي الطبيعي، وأصبح قاصر على تركيزه على الجدران بدلًا من تدرجه بين الظلام والضوء، والحفاظ على هوية كل جزء متواجد في البناية.

واجهات عمارات سكنية فى مصر مودرن

بسبب الثورة التقنية التي حدثت في مجال الهندسة المعمارية، فلم يعد الأمر مقتصرًا على أن تكون واجهات العمارة مجرد أشكال تصميمية جميلة، بل انتقل المهندسين المعماريين إلى بعد جديد جعلهم يقومون بتوظيف أفكارهم التصميمية على مستوى المواد المختلفة، والأنظمة، مما جعل التحديات التي يقومون بمواجهتها أكثر جرأة، وخلقت بينهم منافسة على إيجاد حلول من خلال التقنيات العصرية.

المثال الواضح على هذه التقنيات الجديدة هو الواجهات المتحركة حيث يرتبط تحريكها حسب اتجاه الشمس،
ويوجد مواد ذات طبيعة متغيرة تساعد فى الظروف الخاصة بعزل العمارة.

وقد أثرت هذه التقنيات في إضاءة الواجهات فأصبحت تعمل بنظام LED، وهناك المواد التي تتميز بالخفة والشفافية وهي عبارة عن نوع من المواد العازلة ETFE وهذا الطراز يتمتع بإقبال واسع من قبل الأشخاص، مع استمرار استخدام النمط الكلاسيكي عند بعض الأشخاص.

واجهات عمارات سكنية في مصر كلاسيك

اعتمدت المباني فيما مضى على جمال الواجهات، فقد كان المهندسون يهتمون بزخرفتها، ولكن مع مرور الوقت، واستحداث أساليب الهندسة المعمارية منذ بداية القرن العشرين، تم التخلي عن الزخارف وتوجيه التركيز على حل المشاكل الخاصة بالبناية.

فقد قاموا بابتكار واجهات عصرية مثل الواجهات الستائرية، وإدخال وسائل التكييف والتدفئة، وأصبحت العمارات تقيم على أساس ما توفره من حلول اقتصادية، وثقافية، وتقنية، ومدى ملائمتها للبيئة المحيطة، مما جعل مفهوم واجهات العمارات  يتغير والحوائط بدأت تعتبر غلاف خارجي وليست وجهات جمالية، ولحل هذه المشكلة ينبغي توافر حلول فعالة.

معايير تصميم واجهات عمارات سكنية

يتم التركيز عند تصميم واجهات عمارات سكنية في مصر على بعض المعايير الهامة ومن أهمها ما يلي:

  • الحدود الخارجية: شكل المسقط الأفقي يؤثر حسب احتوائه على تعرجات أو تكسيرات على الواجهات، حيث أن الأمر ينعكس على الواجهة ويجعلها ذات مظهر حيوي.
  • شكل القطاع: تصميم القطاع يرتبط بالتصميم الخاص بالمساقط، حيث إنهم يقومون بالعمل معًا، وعند حدوث تغيير في واحد منهم يتغير الآخر مما يؤثر في شكل الواجهة بصفة عامة.
  • المعالجات البيئية: ويقصد بها الإضاءة الطبيعية، وأشكال النوافذ، والكاسرات الشمسية، حيث يتم استخدامها في التصميم الخاص بالواجهات مما يجعلها تتناسب مع البيئة المحيطة، كما إنها تضيف لها طابع فريد و مميز.

أنواع المواد المستخدمة في الواجهات

استكمالًا للتعرف على واجهات عمارات سكنية في مصر نذكر أن واجهة العمارة هي أول شيء يقع عليه النظر،
لذلك يوجد الكثير من المواد التي يمكن استخدامها في تصميم واحة عمارة جذابة،وهذه بعض أنواع هذه المواد:

  •  الكونكريت.
  •  الخشب متعدد الأنواع فقد يكون طبيعي، أوصناعي ويتوفر منه العديد من الأنواع فمنها الحبيبي و المضغوط، والأبلكاش، و المعاكس، و متوسط الكثافة.
  • الدهانات الأسمنتية.
  • الحجر(هاشمى، طبيعي،صناعي).
  • الجي آر سي.
  • السيراميك.
  • الطوب.
  • الكلادينج.
  • الحوائط الخضراء

تابع المزيد: الحجر البازلت

نصائح لتصميم واجهات العمارات

ينبغي عند القيام بإنشاء واجهة للعمارة السكنية الخاصة بك أن تستخدم الألوان الفاتحة خاصة في البيئات الحارة،
حيث إن الألوان الداكنة تمتص الحرارة، وغير مناسبة بصريًا،
كما ان استخدام مواد بناء تساهم في تبريد الجو مثل الطوب الأبيض الحراري العازل، وتصميم عزل في الواجهات الغربية والشرقية يعتبر فكرة جيدة.

 وفي الأماكن شديدة الحرارة يفضل عمل حوائط سميكة تتكون من طبقتين طوب حتى تمنع الحرارة عن الوصول إلى الداخل.

يجب استخدام الخامات الطبيعية التي تساهم في تبريد العمارات بشكل طبيعي، ويتم كل هذا من أجل أن تتناسب هذه الواجهات مع درجات الحرارة التي تزداد مع مرور الزمن، ولكي تكون واجهة عمارتك من أجمل واجهات عمارات سكنية في مصر.

ومن هنا نكون تعرفنا على واجهات عمارات سكنية في مصر، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على أهم أنواع تلك الواجهات وأهم نصائح تصميمها بشكل مفصل.