مواصفات الحجر الهاشمي واماكن الاستخراج

واجهات حجر ابيض ازازي

مواصفات الحجر الهاشمي واماكن الاستخراج

مواصفات الحجر الهاشمي واماكن الاستخراج

الحجر الهاشمي وأماكن الاستخراج هو ما سنقدمه لكم اليوم من خلال موضوعنا، حيث يعد الحجر الهاشمي هو أحد الأحجار الصلبة التي يتم إحضارها من بعض الجبال، تبعاً لألوانها، وتتعد ألوانه بين الكريمي، الأصفر، والأحمر، وسنذكر اليوم جميع مواصفاته.

يتميز الحجر الهاشمي بمجموعة من الخصائص الرائعة، ومن أهم خصائصه ما يأتي:

  • الألوان الجذابة ذات المظهر الهادئ والكلاسيكي .مثل الكريمي، الأبيض، درجات الأصفر، والتي منها ذات الملمس الناعم أو الخشن.
  • يتميز بالصلابة الشديدة والقوة. وبالتالي يتم استعماله في صناعة العديد من الواجهات والديكورات.
  • الواجهات المصنعة منه .ترمز إلى رقي أصحاب البناء. كما ترمز إلى الرغبة في تخليد المبنى وتوارثه للأجيال.
  • استعمال الأحجار الفرعونية والناعمة في الديكورات والواجهات .يزيد من جودة وجمال المظهر الخارجي والداخلي.
  • يساهم في محاربة العوامل الخارجية.والتي منها الأمطار والحرارة والتآكل وغيرها، كما أنه يمنح المنزل دفء وبرودة مناسبين في كافة ظروف الطقس .ويقي من الأشعة القوية.
  • له قيم متوسطة وبالتالي. يلائم كافة الفئات، كما أنه يوجد بأكثر من شكل، ويسهل تجزئته وتقطيعه إلى العديد من القطع ذات الأشكال والأحجام المتفاوتة، مما يجعله مناسب لكافة الأذواق.

أما أماكن استخراج الحجر الهاشمي هي الجبال، وتكون أماكنها كالتالي:

  • يستخرج من مجموعة من الجبال بناء على لون الحجر. حيث يتم استخراج اللون الكريمي له من جبل المقطم، عدة أجزاء من العين السخنة القريبة من السويس.
  • أما الأصفر منه والذي يتبع الهيصم .يتم استخراجه من منطقة الجهاز القريبة من السويس، بينما يستخرج الأحمر التابع إلى نوع سانت كاترين من حلوان والسويس. ديكورات حجر هاشمي

مواصفات الحجر الهاشمي واماكن الاستخراج

مواصفات الحجر الهاشمي في الواجهات

يستعمل الحجر الهاشمي عادة في صناعة الواجهات الخاصة بالمنازل والمباني المختلفة، على أن تكون واجهات الحجر الهاشمي مصممة من تصنيفات مختلفة منه، مثل حجر هاشمي هيصم، الحجر الهاشمي الكريمي، حجر مايكا

حيث يساهم في مقاومة الرطوبة، بالإضافة إلى قدرته الهائلة على عزل الحرارة، كما يسهل تقطيعه وتجزئته إلى العديد من الأشكال بناء على ما يرغب العميل من إضافته إلى. واجهات المنزل الخاص به.

أما عن أسعار الحجر الهاشمي. فإنها تتفاوت بناء على النوع والجودة، على أن تكون قيمة المتر من الحجر الهيصم هي ١٩٠ جنيه، أما من الحجر الكريمي فله نفس القيمة، بينما حجر المايكا يزيد حتى يصل إلى ٢٠٠ جنيه، وتبلغ قيمة حجر سانت كاترين ٢٨٠ جنيه وهو أغلى أنواع الحجر نظراً لارتفاع جودته مقارنة بالتصنيفات الأخرى.

في حالة استعمال حجر هاشمي ٨٠ في الواجهات. يتم طلائه بأحد الطبقات اللامعة لإضافة بعض المميزات له، مثل عزل الماء والأتربة، والوقاية من التآكل. حيث أن ملمسه الناعم يمنع امتصاص الأمطار، لذا يستعمل في الواجهات الموجودة .في المناطق البعيدة عن الماء والشواطئ.

أما عن أسعار التركيب. تختلف من مكان لآخر مع اختلاف نوع وجودة الحجر، على أن تكون قيمة المصنعية للمتر بين ٧٥ حتى ٨٠ جنيه في حالة الواجهات. ومن ٤٠ حتى ٤٥ جنيه في حالة تركيب الأبواب والكرانيش .وكافة المساحات الفارغة، أما في حالة تركيب التيجان والقواعد، يتم تحديد ذلك تبعاً لما يراه العامل وصاحب المنزل. على أن تكون القيمة الكلية حوالي ١٨٠ حتى ٢٠٠ جنيه في مصنعية المتر.

مواصفات الحجر الهاشمي في الديكورات

يتم استعمال حجر هاشمي في الديكورات في الداخل أو الخارج.والتي منها واجهات المنازل والفلل، الأسوار، أو التيجان، ويمنح مظهر شديد الجاذبية والأناقة للمنزل، بالإضافة إلى إمكانية دمجه مع العديد من الأحجار الطبيعية

مما يزيد من روعة الديكور، ويتميز بقدرته على مقاومة الخدش، كما يسهل تنقيته وتطهيره من الملوثات، بالإضافة إلى ثبات موضة الديكورات المصنوعة منه على مر العصور.

كما تم استعمال الحجر الهاشمي منذ آلاف السنوات في صناعة ديكورات المعابد والمقابر التابعة للفراعنة والقدماء، مما يثبت جودته وعدم انطفائه .مع مرور الوقت، كما أن هذه الديكورات لم تتعرض لأي من العوامل البيئية .وظلت محتفظة بأشكالها طوال هذه المدة دون وجود خدوش .أو تغير في الألوان.

تختلف مقاسات الحجر الهاشمي، فمنها ذات مقاسات 20*40 سم، ومنها 25*50 سم، ويعتبر المقاس الثاني هو الأشهر والأكثر استعمالاً .والتي يتم تشكيلها في الديكورات للحصول على مظهر مميز يدمج بين الزمن القديم والحاضر الحديث، مما يمنح للمنشآت منظر أكثر روعة.

ويتميز الحجر الهاشمي .بانسجامه مع الديكورات المختلفة، فمثلاً حجر هاشمي هيصم له لون أصفر مميز، ويتم الانسجام بينه وبين العديد من الأحجار الأخرى مثل الكورنيشة، الزلط بازلت، السانت كاترين.

مواصفات الحجر الهاشمي واماكن الاستخراج

مواصفات الحجر الهاشمي في واجهات المنازل

تتميز واجهات الحجر الهاشمي بأنها تجمع بين الكلاسيكية والعصرية، كما يتصف بإمكانية وضع بعض الرسومات والألوان له بناء على ما يرغب به الشخص، من خلال أجهزة الحاسوب، كما يمكن نحته لتكوين العديد من الواجهات المزخرفة بالأشكال المميزة.

وعند صناعة الواجهات يتم البداية بالزلط الأسود لأنه يتحمل القوة والصلابة، كما يساهم في تهدئة الرطوبة، والعزل بعيدًا عن الماء، ويتم بعد ذلك إضافة المواد الأخرى لاكتمال التركيب.

كما يوجد العديد من تصنيفات هذا الحجر .التي يمكن استعمالها، والتي تتفاوت في الخامات والجودة، بالإضافة إلى اختلاف القيمة اللازمة لكل منها، وعادة ما تكون واجهات المنازل من الحجر الهاشمي الهيصم. حيث يضيف ذلك إلى المظهر مميزات كثيرة تجعل المنزل يظهر كتحفة فنية.

كما يمكن نحت بلكونات المنازل من الحجر الهيصم، مما يجعلها تشبه بلكونات القصور، بالإضافة إلى صناعة الأسوار .نظراً لمقاومته القوية للرطوبة، وتتنوع خامات حجر هاشمي بتنوع ألوانها، فمثلا يكون الحجر الأبيض من النوع الصخري، بينما الأصفر والكريمي من الأحجار الرملية.

مواصفات الحجر الهاشمي في واجهات الفلل

تم تزويد مجموعة كبيرة من الفلل من الديكورات والواجهات المصنوعة من الحجر الهاشمي، والتي تزيد من فخامة هذه الفلل، ويعتبر حجر الراس .هو الأكثر استعمالًا في تكوين الفلل، وخاصة في الأماكن القريبة من الشواطئ، حيث يتميز بوجود مجموعة من الثقوب الخارجية .التي تزيد من جمال مظهره، وتكون قيمة المتر من هذا الحجر هي 200 جنيه.

كما يتم استعمال بعض الأنواع الأخرى في تأسيس الواجهات مثل حجر وش الجيل والذي عادة يستخدم في صناعة واجهات الشبابيك والأبواب، مع بعض الحليات والديكورات التي تجعله ملفت للأنظار، كما يمكن استعمال هذا النوع في ديكورات الأركان الداخلية .نظراً لجماله وقوته.

آما عن تركيب الحجر الهاشمي. فإن هناك وسيلتين يتم الاستعانة بهم هما، الأسمنتية والميكانيكية، وتكون الأسمنتية عبارة عن خلط الأسمنت مع مواد البناء الأخرى، ثم القيام بالطرطشة مع إضافة السيكا لتقوية الترابط بين الحجر والخليط، وتعتبر هي الوسيلة الأقل قيمة.

كما يوجد وسيلة أخرى هي الميكانيك .وتتم عبر استعمال المسامير لزيادة مقاومة الحرارة. كما تتيح هذه الفرصة إمكانية عمل الديكورات المختلفة، لأنها ثقيلة وشديدة الثبات. بالإضافة إلى إمكانية إصلاحها عند التلف. ولكن لها قيمة مرتفعة بعض الشيء.

وفي الختام فإن الحجر الهاشمي. من أجود الأنواع التي يمكن استعمالها في البناء، وقد ذكرنا في هذا المقال .مواصفات الحجر الهاشمي وأماكن الاستخراج، كما ذكرنا كافة مواصفات الحجر في الواجهات، سواء المنازل أو الفلل.

مواصفات الحجر الهاشمي واماكن الاستخراج

صور وجهات حجر هاشمى

التعليقات متوقفه