ماهو لاند سكيب وأنواعه؟

 ماهو لاند سكيب وأنواعه؟

لاند سكيب هو تزيين وتنسيق موقع معين من خلال استخدام الحيوانات والنباتات، حيث أصبح هناك سهولة كبيرة في تصميم المناظر الطبيعية الخلابة حول مكان عملك أو منزلك، كما يوجد أنواع عديدة ومتنوعة من اللاند سكيب والتي تساعد الفرد في الحصول على أروع وأفضل الديكورات والمناظر، وذلك من خلال استخدام العديد من الأدوات المتنوعة والمختلفة مثل الأشجار و النباتات والبحيرات والمسطحات الخضراء وغيرها.

تعال معنا وسوف تتعرف على الكثير من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال مقالنا.. تابع معنا

لاند سكيب

لاند سكيب هو ما يعرف بتجميل المناظر الطبيعية، حيث يتم من خلاله تزيين أو تنسيق الحدائق، وهذا المصطلح من أصل ألماني ينقسم إلى مقطعين، المقطع الأول هي كلمة “لاند” والمقصود بها أرض باللغة العربية،أما المقطع الثاني هو “سكيب” والمقصود بها تنسيق أو تزيين.

والمقصود من مصطلح لاند سكيب في مجال تزيين الحدائق ونباتات الزينة، أنه يضم الكثير من الأعمال المرتبطة بهذا المجال، وعلى سبيل المثال: الشلالات والبحيرات وتسوية الأرض والنوافير والمشايات، وشبكات الكهرباء والبرجولات والبردورات، وهو بمثابة عملية فنية متكاملة من أجل تجميل وتزيين المناظر الطبيعية،
ومن المعروف أن أعمال تزيين المناظر لا بد أن يقوم بها خبراء مختصين في مجال البستنة والتصميم الفني.

أنواع اللاند سكيب

في الحقيقة فإن هناك العديد من أنواع لاند سكيب، وسوف يتم الحديث بشكل مفصل عن تلك الأنواع من خلال السطور التالية،
و يمكنك الاستعانة بشركة الثقة لاختيار أنسب نوع لك :

أولًا السوفت سكيب

يتم استخدام السوفت سكيب في تصميم أعمال الديكورات الخاصة بالزراعة والأرض بصورة عام، وذلك مثل:
زراعة الأشجار والشجيرات والمسطحات الخضراء والنخيل والمتسلقات والمزهرات والأسيجة وأشجار النخيل
، وكذلك مد شبكات الري، مثل: الري بالتنقيط والري السطحي والري بالرش حيث يتم استخدامها عند القيام بتنسيق وتزيين المنتزهات والحدائق الطبيعية.

ثانيًا الهاردسكيب

يتم استخدام الهارد سكيب في المنشآت ويتمثل في ديكور البرجولات والمنحوتات والنوافير
وحمام السباحة والمشايات وأدوات الإضاءة وشبكات الكهرباء، بحيث يخرج ذلك بشكل سليم ومنسق.

أهم أنواع النباتات والأشجار المستخدمة في اللاند سكيب 

هناك العديد من أنواع الأشجار والنباتات التي يتم استخدامها في تصميم اللاند سكيب،
وسوف يتم التعرف على تلك الأنواع فيما يلي:

أشجار الأسوار 

أشجار الأسوار هي عبارة عن أشجار طبيعية يتم استخدامها في تزيين وتنسيق الحدائق، بالإضافة إلى ذلك فهي عادة ما تكون أشجار مرتفعة تعد بمثابة سور خارجي أو داخلي للحديقة ومن أشهرها أشجار النخيل .

أشجار الظل 

أشجار الظل يتم زراعتها من أجل الاستفادة من طبيعتها كونها أشجار عريضة الأغصان ومورقة للجلوس تحت ظلها، سواء في حدائق الشوارع أو المنازل، وتعتبر “أشجار البونسيانا” من أشهر هذه الأشجار.

أشجار الزينة 

تعد أشجار الزينة من أجمل وأروع الأدوات الطبيعية المستخدمة في تجميل وتزيين الحدائق خاصة عند استخدام
الأشجار المزهرة، مثل “البونسيانا و البوهينيا”.

وعلى الرغم من ذلك لا يقتصر تزيين الحدائق عليها فقط، فهناك الكثير من أنواع الأشجار التي يتم استخدامها في تنسيق وتزيين الحدائق، ومن أشهرها: الشجرة المخروطية، شجرة عيد الميلاد، الصنوبر، شجر النخيل.

اقرأ أيضاً: افضل واجهات حجر هاشمى هيصم وطرق التركيب التقليدية والميكانيكية

القواعد العامة لتصميم وتخطيط لاند سكيب

في الحقيقة فإن تخطيط الحدائق وتصميمها يكون دائما بشكل مدروس من قبل المتخصصين، وعليه فإن هناك بعض القواعد العامة في تصميم وتخطيط الحدائق أو لاند سكيب، نذكرها فيما يلي:

محور التصميم Design axis

وهو الخط الوسطى الذي يتم من خلاله تقسيم الحديقة إلى نصفين متماثلين، أما في التصميم الطبيعي الغير
متماثل يمكن عمل محور أساسي لكنه يكون غير متناظر و عادة يوجد في أي تصميم محور واحد مهم
وهو ما يعرف بالمحور الأساسي أو الرئيسي، ويوجد أيضًا محاور أخرى تكون أقل أهمية، وفي كثير من الأحيان يوجد أكثر من محور رئيسي على نفس الدرجة من الأهمية ويكون ذلك أيضًا في الحدائق كبيرة المساحة.

حيث يوجد العديد من الخطوط والمحاور الوهمية التي تمر في العادة وسط المشايات والطرق،
أو قد تتداخل بين المسطحات الخضراء لتصل كل منها بين نقطتين هامتين.

وينصح بأن تكون نقطة تقابل المحور الرئيسي مع المحاور الثانوية حيث تتلاقى عند زاوية قائمة أثناء التنظيم الهندسي، وفي الغالب تأخذ الطرق كمحور رئيسي على عكس المحاور المنزلية التي تأخذ الخط الذي يمر بمنتصف مدخل المنزل ومنتصف مدخل الحديقة محورا رئيسيًا، أما المحاور الأخرى تكون ثانوية.

تنسيق محور التصميم 

بالنسبة للتنسيق الطبيعي يكون المحور الرئيسي هو الخط الذي يصل بين أهم نقطتين من المنزل إلى الحديقة.

ومن خلال تصميم المحاور يمكن تحديد مواقع المشايات والطرق، بالإضافة إلى تحديد بقع الحديقة المهمة،
ولا بد من اختيار شيء مهم ومعين لها لكي تكون ملفتة للنظر. ففي الحدائق الهندسية يتم فيها مثلا وضع حمام طيور أو نافورة أو مقعد مميز لتقوية هذه النقطة.

يتم اختيار النباتات المميزة في الحدائق الطبيعية أو في المنشآت التي سبق ذكرها، بحيث يتم مراعاة التناسب والتنسيق الجيد مع جميع محاور المنشآت، وينتهى المحور الرئيسي بمنشأة يكون حجمها كبير عن المنشآت التي تنتهي بها المحاور الثانوية.

الوحدة Unity

لا بد من أن يكون أساس التصميم فكرة واحدة معينة، وذلك من أجل ظهور المنزل والحديقة كوحدة واحدة، ولهذا يلزم أن يتم عمل كل عنصر من عناصر التصميم بشكل بسيط، بالشكل الذي يبرز بوضوح هذا المعنى.

البساطة Simplicity

لا بد من أن تكون الحديقة بسيطة وخالية تمامًا من أي تعقيد، حاصة في الحدائق التي تكون مساحتها صغيرة حيث يلزم اختيار القليل من النباتات وذلك مع استعمال عدد كافِ ومناسب من كل نوع، بالشكل الذي يجعل الحديقة بسيطة، أما في الحدائق التي تكون مساحتها كبيرة فلا بد من تقسيمها وتعدد أجزائها، بحيث يتم فصل كل جزء عن الآخر لكي نتفادى التعقيد والصعوبة في المنظر الواحد خاصة عند الأجزاء المكشوفة من الحديقة.

 التناسب Proportion and balance

يقصد بالتناسب هو أن تتناسق محتويات الحديقة مع شكلها ومساحتها والغرض من إنشاءها بحيث تكون أحواض الأزهار قليلة  والطرق ضيقة في الحدائق الصغيرة حتى تكون أكثر اتساعًا، ولا بد من مراعاة تناسب أحجام الشجيرات والأشجار مع حجم الحديقة، بالإضافة إلى مراعاة تناسب فكرة التصميم مع المناظر المحيطة بالحديقة مع محاولة إدخالها في الفكرة.

فعلى سبيل المثال: في حالة وجود نهر كبير في الحديقة فلا يلزم عمل بركة صناعية في التصميم، وإنما يتم دمج الحديقة مع المناظر الطبيعية المحيطة مع مراعاة عناصر التناسب والوحدة والبساطة.

التوازن في تصميم لاند سكيب

التوازن يقصد به تنظيم محتويات الحديقة في أجزائها المختلفة بصورة متوازنة خصوصا حول المحاور، حيث يتم ترتيب وتنظيم وتوزيع أحواض الزهور والنباتات في الحدائق الهندسية من خلال تكرار الأشكال و النباتات المتماثلة، ولكن في التنسيق الطبيعي يتحقق التوازن من خلال وضع كتل نباتية غير متساوية على جوانب المحاور بشكل يلفت النظر إليها، كما لا يلزم وجود تشابه في الشكل واللون والحجم أو حتى طبيعة النمو، ولكن هنا يمكن الحصول على التوازن بين أشياء غير متشابهة، كما يتم تنفيذ تلك القاعدة على النباتات أيضًا.

يعتبر اللاند سكيب هو توظيف الطبيعة وتقنينها بصورة جمالية رائعة، وذلك عن طريق استخدام أجمل الديكورات والتصميمات الطبيعية التي تعطي تصميم طبيعي خلاب.